باقة قنوات روتانا مباشر على فراتين: موسيقى - طرب - كليب - خليجية - زمان - سينما
| فراتين | افلام لي | العاب | كليب فراتين | برامج | اخبار | افلام فراتين | رفع ملفات |


الزائر العزيز, ندعوك من القلب للتسجيل و المشاركة معنا

العودة   منتديات فراتين > الاقسام الفكريه والثقافيه > المنتدى الطبي

المنتدى الطبي منتدى يضم جميع الامور الطبيه وعلاجها وكيفيه التعامل معها وكذلك الاسعافات الاوليه واخر تطورات الطب في عصرنا الحديث
اخبار الطب,الامراض التي تصيب الانسان,علاج لعديد من الامراض,تطورات الطب

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-2011   #1 (permalink)
عضو فراتين
 
الصورة الرمزية اميرة القوافي

الدولة :  مدينة الاحزان
هواياتي :  كتابة الخواطر
اميرة القوافي غير متواجد حالياً
افتراضي ارتجاج المرئ

مرض ارتجاع حموضة المعدة يحدث عن اندفاع عصارة المعدة والتي تحتوي على حموضة عالية إلى أسفل المريء . ويشتكي معظم المرضى عادة من آلام وحرقان في المنطقة السفلية من الصدر أو كما هو متعارف عليه يشعر المريض بالحرقان . وعندما تكون كميات العصارة المرتجعة كبيرة ومتكررة على مدى فترة طويلة من الزمن تبدأ بطانة المريء بالالتهابات المزمنة والتي سوف نتعرض إليها لاحقا .
وعادة يشعر المريض بحرقان في المنطقة السفلية من الصدر، ولكن في بعض الأحيان يشعر المريض بأعراض أخرى أهمها مراره في الطعم، أو صعوبة في البلع، أو تغيير في نبرة الصوت، أو ربو متكرر أو ضيق في التنفس، أو آلام في الصدر شبيهة بالذبحة الصدرية، أو التهابات متكررة في الحنجرة والقصبات الهوائية .
يصيب هذا المرض عدد كبير من السكان وتقدر الإحصائيات أن 40% من الناس يشتكون من حرقان لبعض الوقت، و يكون المرض شديداً في أقل من 10% من السكان .
ارتجاج المرئ
صورة بالمنظار للجزء السفلي للمريء (طبيعي).



كيفية علاج مرض ارتجاع حموضة المعدة ؟
في كثير من الأحيان، يستطيع المريض بمساعدة الطبيب الأخصائي بالسيطرة على هذا المرض عن طريق تغيير نمط الحياة، وأنواع الأكل وتعاطي أنواع من الأدوية الخاصة وهذا يتلخص في الخطوات التالية :
1- تجنب بعض المأكولات: التي ينتج عن تناولها ارتجاع في المريء مثل الكاكاو، والشاي، والقهوة، والبهارات، والنعناع، والأكلات الدهنية، والطماطم، وعصير البرتقال والليمون، والمشروبات الكحولية .
2 -تجنب التدخين: حيث أن النيكوتين يهيج غشاء المعدة لإفراز حموضة عالية، كما أن نفس المادة تقوم بارتخاء الصمام السفلي للمريء والذي ينتج عنه ارتجاع في الحموضة .
3- الحمية الغذائية: لخفض الوزن إلى الوزن الطبيعي، باستشارة الطبيب .
4- تجنب الأكل عموما قبل النوم: بمدة لاتقل عن 2-3 ساعات .
5- تناول بعض الأدوية: الخافضة للحموضة ومتوفرة مثل الشراب الأبيض الخافض للحموضة، أو حبوب خاصة لخفض الحموضة في المعدة مثل التاجاميت، الزانتاك، البيسيد، أوالأكسد وكذلك اللوسك، واللانزور، أو البانتازول .
متى يجب أن تعرض نفسك على استشاري الجهاز الهضمي ؟
عندما يكون الحرقان مستمرًا، ومتكررًا لأكثر من مرتين أسبوعيا ويسبب الإزعاج وبعد محاولة تغيير نمط الحياة ونمط الغذاء عندها يجب مراجعة الاستشاري .
إن الإهمال في هذه الحالات يعرض بطانة المريء إلى بعض المضاعفات الجانبية والتي يمكن تجنبها عند الفحص المبكر . ومنها الآلام الشديدة في المنطقة الصدرية الشبيهة بآلام القلب، تضيق المريء، نزيف جدار المريء، وتغييرات في بطانة المريء .
إن بعض الأعراض الجانبية عادة تدل على مضاعفات جانبية خطرة وأهمهاصعوبة البلعوهو شعور المريض بعدم القدرة على إنزال النزيف وهذا ينتج عن التهابات مزمنة وتقرحات في جدار المريء ،الشرقة المتكررة وهذا ناتج عن اندفاع حموضة المعدة ومحتويات المريء من أكل وفضلات أخرى إلى القصبة الهوائية، وينتج عنه السعال المتكرر، وضيق في التنفس وتغيير في الصوت .
ما هي التحاليل الضرورية لتشخيص الحالة ؟
من الممكن أن يحتاج الطبيب الاستشاري إلى بعض الفحوصات المخبرية الخاصة مثل :
1.الأشعةفي هذا التحليل يتناول المريض صبغة خاصة وبعدها يقوم أخصائي الأشعة بأخذ صور خاصة للمريء وعادة لا يحتاج هذا التحليل إلى أي أدوية وريدية أو أدوية مهدئة .
2.منظار المريءوفي هذا التحليل يقوم استشاري الجهاز الهضمي وبعد إعطاء المريض بعض الأدوية المهدئة في الوريد لفحص بطانة المريء، والمعدة والاثنى عشر عن طريق إدخال جهاز المنظار وهي أنبوبة رفيعة من فتحة الفم وهو من أهم التحاليل للتعرف على كثير من أمراض المريء .
3.الفحص الحركي للمريء:وفي هذا التحليل يقوم الدكتور المختص بإدخال أنبوبة خاصة عن طريق الأنف لفحص الحركة ويستغرق هذا التحليل تقريبا النصف ساعة .
أمافحص درجة الحموضةفيستغرق وقت التحليل 24 ساعة، يقوم المريض بعد تثبيت الأنبوبة من الأنف بحياته اليومية بصورة طبيعية .
ارتجاج المرئ صورة بالمنظار لأسفل المريء, لاحظ إحمرار و هشاشة البطانة و تضيق إسطواني في المريء, و ذلك من تأثير إرتجاع حمض المعدة.

ارتجاج المرئ صورة بالمنظار لأسفل المريء, لاحظ إحمرار و هشاشة البطانة, و إرتخاء صمام المريء (السهم الأحمر) السفلي و تجعد أطرافه, مما يسبب إرتجاع حامض المعدة مسبباً الإلتهاب.

ارتجاج المرئ صورة بالمنظار لأسفل المريء, لاحظ إحمرار و هشاشة البطانة, و إرتخاء صمام المريء (السهم الأحمر) السفلي و تجعد أطرافه و الذي يظل مفتوحاً, مما يسبب إرتجاع حامض المعدة مسبباً الإلتهاب.


إن علاج مرض ارتجاع حموضة المعدة في أغلب الأحيان يكون عن طريق أدوية خاصة لخفض الحموضة، ولكن وفي بعض الحالات الخاصة وبعد دراستها من قبل استشاري الجهاز الهضمي من الممكن أن ينصح الدكتور بعمل عملية خاصة لعلاج .هذا المرض .

ينشأ الارتجاع الحمضي أو ما يسمى مرض ارتجاع المريء نتيجة ضعف العضلة القابضة بأسفل المريء التي تسمى بعضلة الفؤاد لوجودها قرب القلب، فهذه العضلة مهمة جداً فهي تنبسط لكي يمر الطعام بعد المضغ إلي المعدة مع السوائل ثم تنقبض حتى لا تسمح بارتجاع الطعام والسوائل والحامض من المعدة إلى المريء.
وعند حدوث ضعف في هذه العضلة يحدث الارتجاع الحمضي الذي يسبب الحموضة والألم خلف الصدر والتجشؤ، وأحياناً يكون الارتجاع شديدا وخاصة أثناء النوم لأن الحمض يزيد في الأوقات المتأخرة ليلا ويسبب الارتجاع الشديد خروج الحمض حتى الفم ثم حدوث الشرقة الشديدة التي توقظ المريض من النوم.





المزيد من احدث مواضيعي:
أغنيه ليلى من تأليف محشش.. روعة
سيارة عراقية موديل 2011
كل واحد وطريقه نومه
السفرجل وما ادراك ما السفرجل
طائر الهاوتزن او الدراج كانجي
صور للحيوانات في ابسط حركاتها والتفاتاتها
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


# منتديات فراتين هي منتديات حيادية و جميع المشاركات المنشورة فيها من قبل الاعضاء او المشرفين لا تعبر بالضرورة عن راي الادارة بل تعبر عن وجهة نظر كاتبها #
عراقيات افلام لي افلام فراتين العاب دلجو Powered by vBulletin® Version 3.8.3, Copyright ©2000 - 2014
منتديات فراتين تصميم و تطوير لوزد - الاتصال بنا - فراتين.نت - الأرشيف - الأعلى